إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الاثنين، 9 يونيو 2014

بدعية ورقة هل صليت على النبي اليوم؟!

التحذير من ورقة
هل صليت على النبي اليوم؟!
صلى الله على نبينا وسلم


الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:
فإن هذه الورقة أما أن تكون سنة وأما أن تكون بدعة
فمن زعم أنها سنة !
قلنا له : { ...قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ} [ النمل : 64 ]
فإن لم يكن عليها برهان .. فهي بدعة
وكل بدعة ضلالة ولو رآها الناس حسنة
كما قال ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ

كما أن كل دعائم البدعة قائمة على بدعية هذه الورقة
أولاً: هي محدثة ، لم يتجاوز ظهورها عدة أشهر.
ثانيا: من يكتبها أو ينشرها يرغب من وراءها في الأجر
وكذلك البدعة طريقة محدثة يقصد بالسلوك عليها الثواب.
ثالثا: تتضمن التخصيص ، ولا مخصص ( أقصد كلمة : اليوم! ).
وأخيراً: لو كان في هذه الورقة خيراً لسبقونا إليه، وكما هو معروف : كل خير في أتباع من سلف، وكل شر في ابتداع من خلف
هذا؛ والله أسأل أن يفهمنا حقيقة الدين وأن يرزقنا برد اليقين.

 وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم
وكتب
أبو صهيب وليد بن سعد
القاهرة 10 / شعبان / 1435
8 / 6 / 2014

هناك 13 تعليقًا:

  1. اولا : جزاك الله خيرا على هذا الموضوع
    ثانيا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء، ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء.
    هذا و الامر فيه اجتهاد لأن أبواب الخير لا حصر لها إطلاقا، ووسائل الخير لا حصر لها أيضا، فمن الطبيعي مع مرور الأزمان أن تتعدد وسائل الخير والمناهج الحسنة.

    ردحذف
    الردود
    1. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: المراد بمن سن سنة حسنة ( اي: احيا سنة نسيها الناس ) وللتأكد اتبع الرابط https://www.youtube.com/watch?v=QSzjOy940TU

      حذف
  2. الله يفتح عليك يا طلال ،،

    اولا محدش قال انها سنة يا ابو صهيب ولماذا التحذير من ملصق يذكر الناس بالصلاة على النبي
    ثانيا حضرتك بتقول تتضمن التخصيص ، ولا مخصص ( أقصد كلمة : اليوم! ).
    هو مش في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: من صلى علي حين يصبح عشرا وحين يمسي عشرا أدركته شفاعتي .
    أليست هذه الصلاة كل يوم !!

    اللهم ارزقنا الفهم الصحيح

    ردحذف
  3. جزاكما الله خيراً
    وزادكم حلماً وأدباً
    أنا أعلم أن الالتباس الواقع في حكم هذه الورقة
    أنها بدعة اضافية
    والبدعة الاضافية
    هي التي تشتمل على وجه من الشرع وأخر من الهوى
    ففي الشرع الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أمر مستحب، مرغب فيه، رتب عليه الشرع ثواب لمن قام به
    فهذا ليس موطن النزاع
    ولكن النزاع في الصيغة والتخصيص
    فهي هيئة محدثة
    بصيغة محدثة
    لا نعلم فيها سلف
    فلو وضع صاحب هذه الورقة قول الرب سبحانه : {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً }
    أو قول الرسول صلى الله عليه وسلم : (من صلى علي صلاة، صلى الله عليه بها عشرًا)
    لم يكن هناك مشكلة، ولتنزل في هذه الحالة قول من قال: أنه تذكير بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
    ولكن هذه الهيئة محدثة
    لا نعلم فيها سلف
    فضلا عن أن وسائل الدعوة توقيفية
    والعلماء على بدعية الملصقات الدعوية لما فيها من اساءه للشرع، وكلام الشيخ الألباني رحمه الله في غاية القوة والحجة في بيان هذا الأمر
    وعلى العموم قال ببدعيتها غير واحد من أهل العلم منهم: الشيخ عيد الكيال حفظه الله، والشيخ محمد حسني القاهري وفقه الله
    هذا؛ وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    ردحذف
  4. سامحك الله
    انظر غير مأمور إلى تاريخ نشر المقال
    ليس على المدونة وحدها بل على كثير من المنتديات
    وانظر إلى كلام م
    ن تقول أنه لم يسمح بكذا وكذا

    ردحذف
  5. طيب مهو فيه عشروميت شعار منتشر -وملوش أثر عن النبي- ومحدش بيتكلم "لا تنس ذكر الله" كحث على الذكر
    "قرآن وسنة بفهم سلف الأمة" كإيضاح للمنهج ... إلخ

    ردحذف
  6. الحمد لله، وبعد:
    هذه المدونة ليست للجدال والمراء، ولكن الغرض منها نشر العلم والتحذير من البدع وأهلها
    فليست منبراً للمعارك السياسية
    هذه الكلمة منتشرة على المدونة منذ عشرة أيام أو يزيد
    وبيان الداخلية لم يظهر إلا من يومين، يعني أنا أتكلم في هذا الأمر وأحذر منه قبل هذا الكلام الأخير
    فلا داعي أن تخلط الأوراق ويتكلم بهوى
    من كان عنده مؤخدة كان تكلم بها منذ أول أيام النشر
    فنحن هنا نتكلم عن سنة وبدعة
    فمن زعم أنها سنة فعليه الدليل وسيرى بفضل الله عز وجل الاتباع
    وحذف المقال
    أما التهارش وكثرة الجدال فلا حاجة لي فيه، وسأقوم بحذف التعليق

    ردحذف
  7. أخونا صاحب المدونة نتمنى منك سؤال من نثق فيهم إذا استطعت فأنا لا أعرف الكثير من المشايخ وكنت في السابق في فترة الأخذ من كل من يخرج على التلفاز وكل من تكلم في الدين وحدث لي فترة من الحيرة بعدما عرفت بما يسمى بالجرح والتعديل وهدمت لدي فكرة أن كل من يتكلم في الدين عالم والحمد لله بعدت عن علماء الصوفية والقصاصين والوعاظ والمبتدعة وبالتالي لم يعد لدي حصيلة كبيرة ممن يسهل الوصول لهم وطبعا عندي أهل العلم ممن مات كابن باز والعثيمين والألباني رحمهم الله وممن هو على قيد الحياة كالفوزان حفظه الله وهؤلاء لا يمكن سؤالهم فمنهم من مات ومنهم من هو بعيد ولا مجال للوصول إليه أما في مصر فلا أعرف سوى الشيخين محمد رسلان وطلعت زهران حفظهما الله لكني لا أستطيع الوصول إليهم فالمسافة كبيرة وبالتالي أتمنى لو كنت تستطيع الوصول لواحد منهما أو كليهما وتجلب لنا فتوى في هذا أكون شاكرا لك وإن كنت قرات منك فتوى لشيخين على أحد المنتديات ولكني لا أعرفهما ولا استطيع الآن بث الثقة في أي شخص فحتى الشيخان رسلان وزهران لم أعرفهما إلا بعد السماع منهما فترة ولو قمت بالسماع من غيرهم للتاكد أنهم ثقة فهذا يطول فلهذا أحتاج فتوى ممن ترسخت ثقتي فيه كالشيخان زهران ورسلان على هذا المنشور بالذات وكنت قرات فتوى للشيخ العثيمين والشيخ الفوزان كنت قد نشرتها على أحد المنتديات عن كراهة تعليق الأذكار على السيارات لكن هذا عام وكان التعليق فيه بسبب الامتهان في الغالب وليس عن البدعية وأنا أبحث عن حكم خاص عن هذه الورقة بالذات والدليل على ذلك للتوضيح لبعض الناس لأنه أنكروا علي تبديع هذا العمل وصاروا يستشهدون بشبهات أنه بناء على هذا فكتب العلم بدع وغيرها فنرجو التوضيح والدليل
    وجزاك الله خيرا

    ردحذف
  8. فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

    السؤال : يقوم بعض الخطاطين الذين يكتبون اللافتات بعمل لا يحمدون عليه ، ألا وهو كتابة لفظ الجلالة على مؤخرات السيارات ، مما يؤدي إلى تعرضها للقاذورات . أرجو من سماحتكم الإفتاء في ذلك حتى نكون على بينة .


    الجواب : لا يجوز للخطاطين والرسامين وغيرهم كتابة لفظ الجلالة ( الله ) أو غيره من أسماء الله الحسنى أو صفاته على مؤخرة السيارات أو غيرها ، ولا يجوز لصاحب السيارة اتخاذ ذلك ، سواء اتخذت للزينة أو التبرك أو وسيلة للتذكير والاتعاظ ونحو ذلك مما يعتقده بعض العامة والجهلة ؛ لأن ذلك بدعة لا أصل له في كتاب الله ولا سنة نبيه صلى الله عليه وسلم ولم يتعبدنا الله بذلك ، ولما في ذلك من امتهان أسماء الله وصفاته ، وعدم تنزيهها عما لا يليق بها وإهانتها ، وقد تؤول بصاحبها إلى الشرك باتخاذها حرزا ، واعتقاد جلب النفع ودفع الضر بمجرد كتابتها . وأسماء الله وصفاته لم ينزلها الله لتجعل رسوما على أجهزة أو لافتات أو سيارات ، ولو كان ذلك مشروعا لدلنا إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأرشدنا إلى فعله . فالله سبحانه وتعالى أنزل أسماءه وصفاته ليعرف عباده بنفسه فيثبتوها له ، كما جاء عنه وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم ويؤمنوا بما تضمنته من الكمال والجلال ويثنوا عليه بما هو أهله ، ويتوجهوا له بها عند دعائه في السراء والضراء . فالواجب على كل مؤمن أن يؤمن بها ويصدق بها ويحصيها عقيدة وعملا ، ويحافظ عليها لفظا ومعنى ، فيثبتها كما يليق بجلاله ، وكما جاءت من غير تحريف ولا تعطيل ولا تمثيل ولا تكييف ولا تشبيه ، ويحافظ على حرمتها من الامتهان وينزهها عما لا يليق بها ، قال الله تعالى : سورة الأعراف الآية 180 وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ . وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (الجزء رقم : 3، الصفحة رقم: 36) .

    ردحذف
  9. حكم وضع الملصقات الوعظية في السيارات ؟ العلامة الفوزان حفظه الله
    يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله : ما يضعه بعض الشباب من لواصق وعظية على سياراتهم بخط كبير كقوله " كفى بالموت واعظا " هل لهذا أصل ؟

    العلامة الفوزان حفظه الله :
    " كفى بالموت واعظا " وهو يسرع بالسيارة ، ويخالف النظام ، ويعرض نفسه للتلف وغيره ويقول " كفى بالموت واعظا " . وأيضا ماكان هذا من عمل السلف أنهم يلصقون الأدكار على الجدران أو على السيارات أو على الدواب ، ما كانوا يفعلون هذا ، وهذا فيه اتكالية على الورقة المفروض أنك أنت دائما ذكر الله على لسانك وفي قلبك ولا تنس ذكر الله عز وجل ، اللي ما هو ذاكر الله إلا بورقة هذا يعتبر كسلان أو يعتبر غافل . نعم .

    ردحذف
  10. الردود
    1. ليست القضية أنها - ملصقات هل صليت على النبي اليوم؟!
      صلى الله على نبينا وسلم - أنها سُنة حسنة أو بدعة ، ولكن تلك الملصقات فى حال تلف اللصق ووقعت على الأرض ولم يأخذ المارة انتباههم لما هو مكتوب { هل صليت على النبي اليوم؟!صلى الله على نبينا وسلم} ؛ فى هذه الحالة يكون الذنب كُل الذنب على كاتب هذه الورقة اذى قام بلصقها ، والطامة الكبرى إذا كانت صيغة الصلاة على الحبيب - المكتوبة - مُقتَرِنة بلفظ الجلالــــــــــــــة .

      حذف