إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، 26 مايو 2020

قطر السماء في صحيح أذكار الصباح والمساء


 قطر السماء

في صحيح أذكار الصباح والمساء


صحيح أذكار الصباح

1 ـ "أَصْبَحْنَا عَلَى فِطْرَةِ الْإِسْلَامِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الْإِخْلَاصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا مُسْلِمًا، وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ".
 [صحيح . رواه أحمد (15360) ط الرسالة، والنسائي في الكبرى وغيرهما، وصححه الألباني (2989 )] .
 وهو من أذكار الصباح خاصة

2 ـ "سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ، وَرِضَا نَفْسِهِ، وَزِنَةَ عَرْشِهِ، وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ". [ثلاث مرات]
[رواه مسلم في صحيحه (2726) (79) ، والبخاري في الأدب المفرد (647)]. 
وهو من أذكار الصباح خاصة.

 3 ـ "أَسْتَغفِرُ اللهَ". [مائة مرة].
[رواه ابن أبي شيبة في مصنفه (30058 ) ط دار القبلة، والنسائي في الكبرى (10202 ) ط دار الرسالة، وغيرهما، بسند صحيح، وصححه الألباني في الصحيحة ( 1600 )].
وهو من أذكار الصباح خاصة.


4 ـ " اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّى، لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَىَّ، وَأَبُوءُ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي، فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ أَنْتَ".
[رواه البخاري (6306) الفتح]، من رواية "شداد بن أوس ـ رضي الله عنه ـ وليس له في البخاري إلا هذا الحديث كما قال المنذري.

5 ـ "أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ الْمُلْكُ لِلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، اللَّهُمَّ إِنِّى أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ هَذِا الْيَوْمِ وَخَيْرِ مَا فِيهَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّه وَشَرِّ مَا فِيهَ، اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَالْهَرَمِ وَسُوءِ الْكِبَرِ وَفِتْنَةِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الْقَبْرِ".
[رواه مسلم ((2723) (75)، وأبو داود والترمذي].

6 ـ "اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ، عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ ، رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَشَرِّ الشَّيْطَانِ وَشِرْكِهِ، وَأَنْ أَقْتَرِفَ عَلَى نَفْسِي سُوءًا أَوْ أَجُرُّهُ إِلَى مُسْلِمٍ".
[صحيح، رواه أحمد في مسنده (51) ط مؤسسة الرسالة، والبخاري في الأدب المفرد، والترمذي وقال: حديث حسن صحيح، وصححه الألباني في الصحيحة (2763)]. 
وهو من أذكار النوم أيضًا.


7 ـ "اللَّهُمَّ بِكَ أَصْبَحْنَا ، وَبِكَ أَمْسَيْنَا ، وَبِكَ نَحْيَا ، وَبِكَ نَمُوتُ ، وَإِلَيْكَ النُّشُورُ".
[صحيح، رواه البخاري في الأدب المفرد (1199)، وابن حبان في صحيحه، والترمذي وقال: حديث حسن، وصححه الألباني في الصحيحة (263)].


8 ـ " لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ ، وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ".
[صحيح، رواه أحمد وأبو داود ( 5077 )، وغيرهما، وصححه الشيخ الألباني في صحيح ابن ماجة ( 3867 )].
سنة عزيزة!
كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في دبر كل صلاة ـ مكتوبة ـ إذا سلم : " لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، اللهم لا مانع لما أعطيت ، ولا معطي لما منعت ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد ". [متفق عليه].
9 ـ  "يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ ، أَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ ، وَلاَ تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ".
[حسن . أخرجه النسائي في الكبرى، والضياء المقدسي في الأحاديث المختارة، وحسنه، ووافقه الشيخ الألباني في الصحيحة (227)].


10 ـ "اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ . اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ ، وَأَهْلِي وَمَالِي . اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِي ، وَآمِنْ رَوْعَاتِي . اللَّهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ وَمِنْ خَلْفِي ، وَعَنْ يَمِينِي وَعَنْ شِمَالِي ، وَمِنْ فَوْقِي ، وَأَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ مِنْ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِي".
[صحيح رواه أحمد (حديث : ‏ 4785 ‏)، والبخاري في الأدب المفرد (حديث : ‏ 1200 ‏) وابن أبي شيبة والنسائي في الكبرى ، وصححه الألباني في صحيح الأدب المفرد].

11 ـ "سورة: الإخلاص , والفلق , والناس". [ثلاث مرات].
[حديث حسن، رواه النسائي في الكبرى (5445) وفي مسند أحمد ،  وعبد بن حميد في مسنده، ورواه الترمذي عنه في جامعه حديث : ‏3575‏   وقال: هذا حديث حسن صحيح غريب ، ورواه أبو داود في سننه باب ما يقول إذا أصبح،  وحسنه الشيخ الألباني في صحيح الترمذي (2829) ].
فائدة وتنبيه:
تكرار سورة الإخلاص والمعوذتين ثلاث مرات في هذا الحديث هو خاص بأذكار الصباح والمساء،ولا تعلق له بالذكر بعد الصلاة، فلم يصح قراءة سور الإخلاص في أذكار دبر الصلاة، وإنما وردت في حديث باطل، انظر الضعيفة (6012) - ( مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ [ و{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } ] دُبُرَ كُلِّ صَلاةٍ
مَكْتُوبَةٍ لَمْ يَمْنَعْهُ مِنْ دُخُولِ الْجَنَّةِ إِلا الْمَوْتُ ) .
قال الشيخ الألباني: باطل بذكر {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } . اهـ
 والصحيح قراءة المعوذتين دبر الصلوات، لحديث: " اقرؤوا المعوِّذات في دُبرِ كل صلاة " .((صحيح أبي داود)) (1363) .
وكما تجدأنه ليس في الحديث عدم التكرار ثلاثا، أو تخصيص صلاة الفجر والمغرب بثلاث مرات كما هو مشهور.
وقد سؤال الشيخ الألباني كما في سلسلة الهدى والنور : "هل ثبت أن النبى صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّم أنه كان يقرأ الإخلاص دبر كل صلاة كالمعوذات وآية الكرسى ؟
الشيخ : لا
السائل : لم يثبت ، بعد صلاة الفجر وبعد صلاة المغرب؟
الشيخ : أى صلاة ، لم تثبت". اهـ
فالخلاصة:
فالأول: أنه ليس من السنة قراءة سورة الإخلاص دبر الصلاة.
 والثاني: ليس من السنة تكرار المعوذتين ثلاث مرات دبر الصلاة؛ وإنما هذا خاص بأذكار الصباح والمساء فقط.

12 ـ " بِسْمِ اللهِ الَّذِي لاَ يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاءِ ، وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ". [ثلاث مرات].
[صحيح . رواه أحمد (528)، والنسائي في " اليوم والليلة " (15) والطحاوي في مشكل الآثار  من طريق محمد بن كعب القرظي، وصححه الشيخ الألباني في 6426 في صحيح الجامع] .

13ـ "أَصْبَحْتُ أُثْنِيَ عَلَيْكَ حَمْدًا، وَأَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ". [ ثلاث مرات].

[رواه النسائي في الكبرى (10018)، بسند حسن مسلسل بالتحديث، رواته كلهم عراقيين ثقات خلا شيخ النسائي " معاوية بن صالح بن أبي عبيد أبو عبد الرحمن الأشعري "، فهو دمشقي. وقد صح سماعه من العراقيين كما في ترجمته من تهذيب الكمال ( 6059 )، قال مسلمة بن قاسم: أرجو أن يكون صدوقا، وقال ابن حجر في التقريب: صدوق.
أما باقي رجال الإسناد: منصور بن أبي مزاحم واسمه : بشير التركي أبو نصر البغدادي، وثقه ابن معين، والدارقطني، وغيرهما، وقال ابن حجر في التقريب: ثقة.
ـ وأبو المحياة هو: يحيى بن يعلى بن حرملة التيمي الكوفي،اجتمعت الكلمة على توثيقه وهو من رجال مسلم، في الجرح والتعديل للرازي (850 ): ثقة، وفي تاريخ ابن معين (1307 ): ثقة، وذكره ابن حبان في ثقاته (16328 )، ووثقه الذهبي في المغني في الضعفاء (7073 )، وفي الكاشف (6271 )، وابن حجر في التهذيب
( 487 )، وذكره ابن شاهين في كتاب "الثقات" كما في إكمال تهذيب الكمال لمغلطاي الحنفي ( 5225 ).
ـ أما منصور هو: ابن المعتمر السلمي أبو عتاب الكوفي، ثقة مأمون كثير الحديث، قال أبو داود كما في تهذيب الكمال ( 6201 ): منصور لا يروي إلا عن كل ثقة. وقال البخاري في التاريخ الكبير: كان من أثبت الناس.
ـ ومالك بن الحارث فهو وإن لم يعينه النسائي فهو : مالك بن الحارث السلمي الكوفي، يتبين ذلك من أمور، منها: طبقته، وأنه من شيوخ منصور بن المعتمر.
ففي ترجمته في الجرح والتعديل ( 909 ) : مالك بن الحارث السلمي كوفي روى عن بن عباس وعبد الرحمن بن يزيد وأبيه روى عنه منصور بن المعتمر والأعمش ... وعن يحيى بن معين أنه قال: مالك بن الحارث "ثقة". اهـ
وقال البخاري في تاريخه ( 1307): مالك بن الحارث سمع بن عباس وعبد الرحمن بن يزيد كوفي يروي عنه منصور. اهـ
قال ابن حبان في الثقات ( 10925 ): مالك بن الحارث الكوفى يروى عن أبيه عن أبى موسى روى عنه منصور والأعمش. اهـ
ف " مالك بن الحارث" هو صاحبنا السلمي الكوفي، ويؤكد ذلك فإنه كما مر أن "منصور بن المتعمر" لا يحدث إلا عن ثقة.
وقد روى لمالك مسلم في المتابعات.
ـ أما "أبو زرعة بن عمرو بن جرير البجلي" هو: الكوفي و اسمه هرم، ثقة من رجال البخاري ومسلم.
وقد حسن الحديث الشيخ مقبل الوداعي ـ عليه الرحمة ـ في كتابه "الجامع الصحيح لما ليس في الصحيحين ( 2 / 473 )، قال: هذا حديث حسن، رجاله رجال الصحيح إلا شيخ النسائي معاوية بن صالح، وقد قال: لا بأس به، وقال مسلم: أرجوا أن يكون صدوقا، كما في تهذيب التهذيب.
قلت: وقد وقع تصحيف هنا، فقائل " أرجوا أن يكون صدوقا" ليس مسلم، بل مسلمة بن قاسم، والله أعلم.

 14 ـ "لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ".[ عشر مرات].
[صحيح، رواه أحمد (23568 )، والطبراني في الكبير، وصححه الشيخ الألباني في الصحيحة ( 114 )].

15 ـ "سبحان الله وبحمده".[ مائة مرة].
أو "سبحان الله العظيم وبحمده" .
[رواه البخاري ومسلم]، وفيه: عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من قال : سبحان الله وبحمده ، في يوم مائة مرة ، حطت خطاياه ، وإن كانت مثل زبد البحر". هذا لفظ البخاري.
زاد مسلم في أوله: " حين يصبح وحين يمسي : سبحان الله وبحمده ، مائة مرة ...".
وعند أبي داود بسند صحيح: "سبحان الله العظيم وبحمده".

16 ـ : "سُبْحَانَ اللهِ". [ مائة مرة، كلما زاد كان أفضل].
"الْحَمْدُ لِلَّهِ" . [ مائة مرة، كلما زاد كان أفضل].
"اللَّهُ أَكْبَرُ". [ مائة مرة، كلما زاد كان أفضل].
"لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ".[ مائة مرة، كلما زاد كان أفضل].
[حسن، رواه النسائي السنن الكبرى  - حديث : ‏  10246‏]،  من حديث عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده، قال يحيى بن سعيد القطان : "عمرو بن شعيب" إذا روى عنه الثقات فهو ثقة يحتج به .
قلت: وهذا الحديث رواه عنه الأوزاعي ـ رحمه الله ـ ، وحسنه الشيخ الألباني في صحيح الترغيب والترهيب(658).

صحيح أذكار المساء

1 ـ "أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ". [ثلاث مرات ].
[رواه مسلم ] وصحح الشيخ الألباني رواية الترمذي، وفيها: من قال حين يمسي ثلاث مرات : "أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ، لم يضره حمة تلك الليلة". وقال الترمذي: حديث حسن.
أما رواية مسلم فليس فيها ذكر للعدد، وفيها:
 عن أبي هريرة ، أنه قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ما لقيت من عقرب لدغتني البارحة ، قال : " أما لو قلت ، حين أمسيت : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ، لم تضرك ".
وهو من أذكار المساء خاصة.

2ـ " اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّى ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَىَّ وَأَبُوءُ بِذَنْبِي، فاغْفِرْ لِي، فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ أَنْتَ".

3ـ "أَمسَيْنَا وَأَمْسَى الْمُلْكُ لِلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، اللَّهُمَّ إِنِّى أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ هَذِهِ اللَّيْلَةِ وَخَيْرِ مَا فِيهَا، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهَا وَشَرِّ مَا فِيهَا، اللَّهُمَّ إِنِّى أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَالْهَرَمِ وَسُوءِ الْكِبَرِ، وَفِتْنَةِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الْقَبْرِ".

4 ـ"اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ، عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ ، رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي ، وَشَرِّ الشَّيْطَانِ وَشِرْكِهِ ، وَأَنْ أَقْتَرِفَ عَلَى نَفْسِي سُوءًا أَوْ أَجُرُّهُ إِلَى مُسْلِمٍ".

5 ـ "اللَّهُمَّ بكَ أَمْسَيْنَا ، وَبِكَ أَصْبَحْنَا ، وَبِكَ نَحْيَا ، وَبِكَ نَمُوتُ ، وَإِليْكَ الْمَصِيرُ".

6ـ " لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ ، وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ".

7 ـ "يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ ، أَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ ، وَلاَ تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ".

8 ـ "اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ . اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ ، وَأَهْلِي وَمَالِي . اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِي ، وَآمِنْ رَوْعَاتِي . اللَّهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ وَمِنْ خَلْفِي ، وَعَنْ يَمِينِي وَعَنْ شِمَالِي ، وَمِنْ فَوْقِي ، وَأَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ مِنْ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِي".

9ـ "سورة: الإخلاص , والفلق , والناس". [ثلاث مرات].

10ـ "بِسْمِ اللهِ الَّذِي لاَ يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاءِ ، وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ". [ثلاث مرات].

11ـ "أمسيت أُثْنِيَ عَلَيْكَ حَمْدًا ، وَأَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ". [ثلاث مرات].

12ـ "لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ".[ عشر مرات].

13ـ "سبحان الله وبحمده".[مائة مرة].
أو "سبحان الله العظيم وبحمده" .

14 ـ : "سُبْحَانَ اللهِ". [مائة مرة وكلما زاد كان أفضل]
ـ "الْحَمْدُ لِلَّهِ". [مائة مرة وكلما زاد كان أفضل]
ـ"اللَّهُ أَكْبَرُ". [مائة مرة وكلما زاد كان أفضل].
- " لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ ، وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ" . [مائة مرة وكلما زاد كان أفضل].

وكتب
وليد بن سعد
القاهرة 3 / شوال / 1441 ه

26 / 5 / 2020

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق