الحمد لله وحده ، و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده ، و بعد :
اعلم أن فرض التعددية الحزبية على الدول الضعيفة هو لون من ألوان الإستعمار الجديد ، و ذلك لما فيها من تحقيق مبدئِه القائل " فرِّق تَسُدْ
" ، و قديماً مزَّقَ المملكة الإسلامية الى دول بل دُويلاتٍ مستقل بعضها
عن بعض ، حتى أضحت كلُ دويلة ترى نفسها شعب الله المختار ، فأنت تجد كل
بلد مسلمة تَذمُ أختها - إلا ما شاء الله - حتى لا ترى على وجه الأرض أحسن
من نفسها ، و اليوم يمزق الإستعمار الجديد الدويلة المسلمة الواحدة الى
أحزاب ، و { كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ} ، و قد فعل
بهم هذا لأنه ضاق ذرعاً بالدعوة الإسلامية التي تُدخل في دين الله من
الملل الاخرى سنوياً أعداداً كبيرة ، فاهتدوا الى وسيلة التعددية الحزبية
ليظفروا من المسلمين بأمرين :
الأول
: صرف الدُعاة عن الدعوة الولود بإشغالهم بالمهاترات البرلمانية العقيمة ،
لأن في العمل السياسي شغلاً يُنسي مُمَارِسْهُ أهله خاصة ، فكيف بدعوة
الناس عامة ؟!
الثاني
: إطماعهم في الرئاسة بُغية تقريبهم ( من إقامة دولة إسلامية ) مما يُسهل
تفريق صفهم ، بعد ان كانوا أهل دين واحد و شريعة مُحكمة واحدة ، ليصبحوا
أمة متفرقة فاشلة ، قال تعالى : { وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ
وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ... } [ الأنفال : 46 ]
و
لذلك وجدنا العَلمانيين في كثير من بلاد المسلمين قد اجتهدوا في توقيف
توسع الدعوة الإسلامية ، و وأد نشاطها فلم يُفلحوا في كبير شيء ، بعد أن
تمكنوا من كل شيء !
فأوحى إليهم الشيطانُ بهذه الفكرة ، ليبثوها في المسلمين ، ألا وهي " الحزبيةُ السياسية
" ، و سمَّاها أولئك لهؤلاء ، أسامي زُور، ودلاهم فيها الشيطانُ بحبل
غرور، فقال : هذا سبيلُ العدل ، وشفافية العَذْل ، وحرية التعبير، و
ديمقراطية التفكير ، و صيانة حقوق الإنسان ، و ضمان عيش الأقليات بأمان ،
كلُّ ذلك ليس الا إعمالاً لمبدئهم القائل " فرِّق تَسُدْ
" ، فترى الأمة لم تجن منه سوى الفتن : بدايته التفرق ، ونهايته الإقتتال
بعدَ التمزق ، كل هذا وغيرُه من فعل الأحزاب في الأمة المسلمة : اقتسموا
أموالَها ، وشتتوا آراءها ، فَمَسُّوها بفقر ، ووعدوها بقصر، وكلٌّ منهم
يقول للشعب :
اخرج متظاهرًا أمامي ، فالسعادةُ تحت أقدامي !!
و يقابلهم آخرون يقولون : قطعُ الرقاب لكل مشاركٍ في الانتخاب .
وهذا كله من الفتن الغَوية ، و الناس يحسبونه جهادًا في سبيل إقامة الدولة الإسلامية .
و أما من يعتزل فيرمى بالغائب عن الواقع المرير ، " السَّلبيِّ " في التأثير ، و من يتنحى يُقال له : فارٌ من الزحف ! و طاعنٌ من خلف ! ، و هو ما زاد على ان اخذ بالكتاب الكريم الذي نهى عن التفرق ، قال تعالى : { وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ }[ آل عمران : 105] .
و قال : { وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ * مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ } [ الروم : 31-32 ]
و قال : { إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ ... } [ الأنعام : 159 ] .
و تأسى بالرسول ـ صلى الله عليه و سلم ـ الذي كان ينهى عن طلب الإمارة فيقول صلى الله عليه و سلم : ( لا تسألِ الإمارةَ ، فإنكَ إن أُعطيتها من غير مسألةٍ ، أُعنتَ عليها ، و إن أُعطيتها عن مسألةٍ وُكلتَ إليها ) متفق على صحته .
و لا تجد حجة عند اي حزب الا ترديدُ قولٍ واحدٍ :
و أما من يعتزل فيرمى بالغائب عن الواقع المرير ، " السَّلبيِّ " في التأثير ، و من يتنحى يُقال له : فارٌ من الزحف ! و طاعنٌ من خلف ! ، و هو ما زاد على ان اخذ بالكتاب الكريم الذي نهى عن التفرق ، قال تعالى : { وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ }[ آل عمران : 105] .
و قال : { وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ * مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ } [ الروم : 31-32 ]
و قال : { إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ ... } [ الأنعام : 159 ] .
و تأسى بالرسول ـ صلى الله عليه و سلم ـ الذي كان ينهى عن طلب الإمارة فيقول صلى الله عليه و سلم : ( لا تسألِ الإمارةَ ، فإنكَ إن أُعطيتها من غير مسألةٍ ، أُعنتَ عليها ، و إن أُعطيتها عن مسألةٍ وُكلتَ إليها ) متفق على صحته .
و لا تجد حجة عند اي حزب الا ترديدُ قولٍ واحدٍ :
إلى مَن تتركون البرلمان ؟!
ولم يتساءلوا : إلى مَن تتركون دعوةَ الناس إلى الرحمن ؟!
بل
لو سألوا أنفسهم سؤالاً واحدًا لزالت عنهم الحَيرة ، و هو : هل قام النبي
- صلى الله عليه وآله وسلم - بالإصلاح الذي قام به عن طريق الإصلاح السياسي أم عن طريق الإصلاح التربوي العَقَدي ؟!
و بطريقةٍ أخرى يُقال : هل بدأ النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - بإصلاح دولته أم بدأ بإصلاح أمته ؟!
سؤالٌ جوابُه لا يختلف فيه اثنان ، ولا ينتطح فيه عَنْزان !
ولا ينبغي أن يُقال : كيف تصلون إلى تحكيم الشريعة إذا لم تشاركوا في البرلمان ؟
و بطريقةٍ أخرى يُقال : هل بدأ النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - بإصلاح دولته أم بدأ بإصلاح أمته ؟!
سؤالٌ جوابُه لا يختلف فيه اثنان ، ولا ينتطح فيه عَنْزان !
ولا ينبغي أن يُقال : كيف تصلون إلى تحكيم الشريعة إذا لم تشاركوا في البرلمان ؟
و لكن يُقال
: هل شاركَ رسولُ الله - صل الله عليه وآله وسلم - كفارَ قريشٍ في حكمهم
حتى وصل إلى تحكيم شريعة الرحمن ؟! و قد عرضوا عليه قائلين : إذا اردت
ملكاً ملكناك .
و المقام لا يحتمل الإطالة فاكتفيت بالإشارة .
و صلى الله على محمد و على آله و صحبه و سلم .
جمع و ترتيب
وليد بن سعد
القاهرة 26 صفر 1433 هـ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق